متحوّر جديد لكوفيد-19 : منظمة الصحة العالمية تحذّر من خطر طفرات `` XE '' الفتاكة

متحوّر جديد لكوفيد-19 : منظمة الصحة العالمية تحذّر من خطر طفرات `` XE '' الفتاكة

أعلنت منظمة الصحة العالمية في تقريرها الأخير أنه تمّ اكتشاف متحوّر'XE' في المملكة المتحدة ، وأشارت إلى أنه قد يكون أكثر قابلية للانتقال من السلالة الفرعية BA.2

XE هو مؤتلف من أوميكرون BA.1 و BA.2 من السلاسل الفرعية لكوفيد-19 .


وقالت منظمة الصحة العالمية: 'تم اكتشاف المؤتلف XE (BA.1-BA.2) لأول مرة في المملكة المتحدة في 19 يناير وتم الإبلاغ عن 600 تسلسل وتأكيدها منذ ذلك الحين'.

هذا وتشير التقديرات الأولية إلى معدّل تكاثره في المجتمع بنسبة 10٪ تقريبًا مقارنة بـ BA.2 ، ولكن هذه النتيجة تتطلب مزيدًا من التأكيد.



مبدئيًا ينتمي XE إلى متحوّر أوميكرون إلى أن يتم الإبلاغ عن اختلافات كبيرة في خصائص الانتقال والمرض '.

أبلغت المملكة المتحدة عن 637 حالة إصابة بـ XE وقال الخبراء إنها أظهرت معدل نمو متغيرًا.

وفقًا لوكالة الأمن الصحي البريطانية (UKHSA) ، بينت تحليلاتها الجديدة ثلاثة مواد مؤتلفة تعرف باسم XF و XE و XD.


يحدث المتحوّر المؤتلف عندما يصاب الفرد بمتحوّرين أو أكثر في نفس الوقت ، مما يؤدي إلى اختلاط مادتهما الجينية داخل جسم المريض.

قالت UKHSA إن هذا ليس حدثًا غير عادي وقد تم تحديد العديد من المتغيرات المؤتلفة من سارس كوف 2 على مدار الوباء.

'كما هو الحال مع أي نوع آخر من فيروس كورونا (كوفيد -19) ، فإن الغالبية العظمى تختفي بسرعة نسبيًا'.

في المملكة المتحدة ، تم تحديد 38 حالة إصابة بـ XF ، على الرغم من عدم ظهور أي منها منذ منتصف فبراير. لا يوجد حاليًا أي دليل على انتقاله داخل المجتمع في المملكة المتحدة.

قالت UKHSA أنه لم يتم رصد متحوّر XD  في المملكة المتحدة حتى الآن ، على الرغم من أنه تم الإبلاغ عن 49 حالة في قواعد البيانات العالمية ، معظمها في فرنسا.

'تم تأكيد إجمالي 637 حالة إصابة بمرض XE - أحد مكونات Omicron BA.1 و BA.2 - في المملكة المتحدة حتى الآن. أقدمها لها تاريخ نموذجي في 19 يناير 2022. لا يوجد حاليًا دليل كافٍ لاستخلاص استنتاجات حول ميزة النمو أو الخصائص الأخرى لهذا المتغير.


قالت UKHSA إنها تواصل مراقبة جميع المؤتلفات عن كثب.

'المتغيرات المؤتلفة ليست حدثًا غير معتاد ، لا سيما عندما يكون هناك العديد من المتغيرات في التداول ، وقد تم تحديد العديد منها على مدار الجائحة حتى الآن. قالت البروفيسورة سوزان هوبكنز ، كبيرة المستشارين الطبيين ، UKHSA ، كما هو الحال مع الأنواع الأخرى من المتغيرات ، سيموت معظمها بسرعة نسبيًا.

'أظهر هذا المؤتلف ، XE ، معدل نمو متغيرًا ولا يمكننا تأكيد ما إذا كان لديه ميزة نمو حقيقية." وأضافت هوبكنز أنه لا توجد أدلة كافية حتى الآن لاستخلاص استنتاجات حول قابلية إنتقالها أو خطورتها أو فعالية اللقاح في مقاومتها.


قالت UKHSA إن التقديرات تشير إلى أن BA.2 تمثل حوالي 93.7 في المائة من الحالات في إنجلترا ، مع أعلى معدل انتشار في الجنوب الشرقي (96.4 في المائة) والأدنى في شرق ميدلاندز (91.1 في المائة).

“لا يزال متحوّر BA.2 آخذًا في الإنتشار. وأضافت أنه منذ منتصف فبراير ، استقر معدل النمو هذا عند 75 في المائة تقريبًا أعلى من سلالات أوميكرون الأخرى المنتشرة في إنجلترا.

المصدر: خليج تايمز 

LINK: https://www.khaleejtimes.com/coronavirus/new-covid-19-variant-who-warns-of-virulent-xe-variant-risk


انشر المقال: