كوفيد-19: موديرنا تقول إن جرعاتها المنخفضة تناسب الأطفال دون سن 6 سنوات

كوفيد-19:  موديرنا تقول إن جرعاتها المنخفضة تناسب الأطفال دون سن 6 سنوات

أعلنت شركة موديرنا أن لقاحها يناسب الرضع والأطفال الصغار وإذا وافق عليه المنظمون فقد يعني ذلك فرصة البدء أخيرًا في تطعيم الأطفال الصغار بحلول الصيف.

وقالت الشركة إنها ستطلب ، في الأسابيع المقبلة ، من المنظمين في الولايات المتحدة وأوروبا السماح بجرعتين صغيرتين للأطفال دون السادسة من العمر. وتسعى الشركة أيضًا إلى الحصول على موافقة إعطاء جرعات أكبر للأطفال الأكبر سنًا والمراهقين في الولايات المتحدة.


وقد أظهرت النتائج الأولية من الدراسة أن الأطفال طوروا مستويات عالية من الأجسام المضادة المقاومة للفيروسات من الجرعات التي تحتوي على ربع الجرعة المعطاة للبالغين،على الرغم من أن اللقاح كان أقل فعالية ضد طفرات أوميكرون ، كما هو الحال مع جميع الأعمار.

هذا وتقدم شركة فايزر حاليًا جرعات صغيرة للأطفال وجرعات كاملة لمن يبلغون 12 عامًافما فوق.


يحذر الخبراء الخارجيون من أن موديرنا لم تكشف سوى عن بيانات محدودة ، وسيتعين على إدارة الغذاء والدواء تحديد ما إذا كانت هذه المستويات العالية من الأجسام المضادة تحمي الأطفال الصغار من الإصابة بالأعراض الشديدة مثلهم مثل البالغين.


من جهته أشار الدكتور جيسي جودمان من جامعة جورجتاون ، وهو رئيس سابق في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى ضرورة تلقّي الأطفال اللقاح لتوفير الحماية اللازمة ضد كوفيد.

لقد انتظر الآباء بفارغ الصبر توفر لقاح لحماية أطفالهم الصغار ، وخاب أملهم من الشكوك حول الجرعات ومدى فعاليتها.



بدورها تقوم شركة فايزر باختبار جرعات أصغر للأطفال دون سن الخامسة ، ولكن كان عليها إضافة جرعة ثالثة إذ لم تثبت الجرعتين الأولتين عن فعالية كاملة . ومن المتوقع أن تظهر هذه النتائج في أوائل أبريل.

قال الدكتور بيل مولر من جامعة نورث وسترن ، الذي يساعد في دراسة الجرعات المخصّصة للأطفال في موديرنا ، في مقابلة قبل إصدار الشركة لنتائجها ، إن تلقيح الأطفال الأصغر سنا كان هدفًا غير محدّد خلال الشهرين الماضيين.لا يزال هناك ، على ما أعتقد ، حاجة ملحة لمحاولة القيام بذلك في أقرب وقت ممكن.'


كلما كان الطفل أصغر سنًا ، قلت الجرعة التي يتم اختبارها. وقد سجلت موديرنا حوالي 6900 طفل دون سن 6 سنوات - بما في ذلك الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر - في دراسة عن جرعات بلغت 25 ميكروغرام. وقالت الشركة إنهم طوروا مستويات من الأجسام المضادة بنفس مستوى الشباب الذين يحصلون على جرعة كاملة القوة.

لا تمنع لقاحات كوفيد-19 بشكل عام الإصابة بطفرة أوميكرون كما أنها تمنع المتغيرات السابقة - على الرغم من أنها لا تزال توفر حماية قوية ضد الأمراض الشديدة.


أُجريت دراسة موديرنا على الأطفال أثناء زيادة أوميكرون ووجدت نفس الاتجاه: في حين لم تكن هناك أمراض خطيرة ، أثبت اللقاح فعاليته بنسبة 44٪ في الوقاية من العدوى الخفيفة عند الأطفال حتى سن الثانية ، وحوالي 38٪ فعّال في مرحلة ما قبل المدرسة.

ومع ذلك ، قال جودمان إن مستويات الأجسام المضادة المرتفعة لدى الأطفال 'يجب أن تُترجم إلى فعالية أعلى ضد الالتهابات الشديدة'.

على الرغم من أن الدراسة لم تكن كبيرة بما يكفي لاكتشاف الآثار الجانبية النادرة جدًا ، إلا أن موديرنا قالت إن الجرعات الصغيرة كانت آمنة وأن الحمى الخفيفة ، مثل تلك المرتبطة بلقاحات الأطفال الشائعة الأخرى.



أثبتت الجرعات المنشطة أهمية بالغة بالنسبة للبالغين لمحاربة أوميكرون ، وتقوم موديرنا حاليًا باختبار جرعات للأطفال ، إما جرعة ثالثة من اللقاح الأصلي أو جرعة إضافية تجمع بين الحماية ضد الفيروس الأصلي ومتغير أوميكرون.

ستحدد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية  ما إذا كانت ستسمح بالاستخدام الطارئ لجرعات الأطفال الصغار بمجرد تقديم موديرنا لبياناتها الكاملة. بعد ذلك ، ستوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بمن يجب أن يحصل عليها - وقال جودمان إنه قد يكون هناك نقاش حول الحقن للأطفال المعرضين لخطر أكبر أو الجميع.


في حين أن كوفيد-19عمومًا لا يمثل خطورة على الشباب مثل البالغين ، إلا أن البعض يصاب بأعراض شديدة. تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن حوالي 400 طفل تقل أعمارهم عن 5 سنوات ماتوا بسبب كوفيد-19 منذ بداية الوباء.

 وأثّر متحوّر أوميكرون على الأطفال بشكل خاص ، حيث تم إدخال من تقل أعمارهم عن 5 سنوات إلى المستشفى بمعدلات أعلى مما كانت عليه في ذروة زيادة دلتا السابقة.

قد يجد الآباء أنه من المربك أن تسعى شركة موديرنا لتطعيم الأطفال الصغار قبل السماح بتطعيم المراهقين. في حين أن بلدانًا أخرى قد سمحت بالفعل باستخدام جرعات موديرنا في الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 6 سنوات ، فقد اقتصرت الولايات المتحدة على تطعيم البالغين. تم إيقاف طلب شركة موديرنا لتوسيع نطاق لقاحها، ليشمل الفئة العمرية بين 12 و 17 عامًا ، لعدة أشهر.


قالت الشركة يوم الأربعاء ، بعد الحصول على إثباتات إضافية، إنها ستقوم بتحديث طلبها المقدّم لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية  حول جرعات المراهقين ، وطلب الضوء الأخضر لإعطائه للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 11 عامًا أيضًا.

وقال هوغ إنه متفائل بأن الشركة ستتمكن من تقديم لقاحها 'لجميع الفئات العمرية في الولايات المتحدة بحلول الصيف'.

تقول موديرنا إن جرعتها الأصلية للبالغين - حقنتان 100 ميكروغرام - آمنة وفعالة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا. بالنسبة للأطفال في سن الابتدائية ، يتم استخدام نصف جرعة البالغين.


لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لم تصدر رأيها مطلقًا بشأن جرعات موديرنا للمراهقين بسبب القلق بشأن الآثار الجانبية النادرة جدًا، مثل إصابة بعض المراهقين والشباب ، ومعظمهم من الذكور ، بالتهاب عضلة القلب بعد تلقي لقاح فايزر أو موديرنا. حاليًا ، يخضع لقاح موديرنا لمزيد من التدقيق لأن جرعاتها أعلى بكثير من جرعة فايزر.


قال هوج إن حوالي 1.5 مليون مراهق استخدموا لقاح موديرنا في بلدان أخرى ، 'وحتى الآن رأينا أمانًا مطمئنًا للغاية من تلك التجربة'.

يبدو أن خطر الإصابة بأمراض القلب مرتبط أيضًا بالبلوغ ، وقد قام المنظمون في كندا وأوروبا وأماكن أخرى مؤخرًا بتوسيع لقاحات موديرنا لتشمل الأطفال حتى سن 6 سنوات.

قال مولر من نورث وسترن: 'هذه المشكلة لم تظهر لدى الأطفال الصغار'.

المصدر: خليج تايمز  

LINK: https://www.khaleejtimes.com/coronavirus/covid-19-moderna-says-its-low-dose-shots-work-for-kids-under-6


انشر المقال: