هل من الآمن للناجين من مرض كوفيد -19 صيام شهر رمضان؟

هل من الآمن للناجين من مرض كوفيد -19 صيام شهر رمضان؟

هل من الآمن للناجين من مرض كوفيد -19 صيام شهر رمضان؟ يؤكّد الأطباء في دبي أنه آمن تمامًا . ومع ذلك ، يُنصح دائمًا بأن يجري الناجون من فيروس كورونا فحصًا طبيًا قبل رمضان، تحت إشراف الطبيب، واستشارة أخصائي أمراض الرئة وأخصائي الطب الباطني قبل أن يتخذوا قرارًا بشأن الصيام.

صرح مركز الدراسات الطبية المبنية على الأدلة بجامعة أكسفورد ، أنه لا يوجد بحث يشير إلى أي تأثير سلبي للصيام على الناجين من كوفيد-19 ، ويؤكد أنه يمكنهم الصيام خلال الشهر بأكمله ، تحت إشراف طبي متخصص ويجب عليهم التأكد من ذلك للعناية بالترطيب والتغذية والنوم.


على سبيل المثال، أصيب المغترب الهندي جمال عبد الناصرالبالغ من العمر 60 عامًا بكوفيد-19 في أبريل 2020. وأمضى شهر تقريبًا في وحدة العناية المركزة (ICU) في مستشفى إل إل إتش ، أبو ظبي ، تحت إشراف الدكتور شهناز أبو ، أخصائي أمراض الرئة ، الذي كان يعالجه من تليف الرئة والتهابات الجهاز التنفسي الدقيقة.


قال عبد الناصر: " في ذلك العام ، لم أتمكن من الصيام لأنني كنت أقاتل من أجل البقاء على قيد الحياة. حتى بعد أن تعافيت من كوفيد، بقيت أعاني من التهاب حاد في الصدر وضيق في التنفس وارتفاع ضغط الدم لمدة شهر ونصف تقريبًا. حافظت على زيارة الطبيب لمراقبة تقدّمي، وأعطاني دواء للحفاظ على الاستقرار في نسبة السكر في الدم وضغط الدم والمؤشرات الحيوية الأخرى. كنت أخضع للفحص بالأشعة السينية على الرئة كل ثلاثة أشهر . بقيت هكذا إلى أن استعدت قوتي وتعافيت بالكامل وتمكن من الصيام مجددًا في 2021 ."


بمجرد أن استقرت حالة ناصر وتمكن من إقامة روتين يومي جيد ، تمكن من الاحتفال بشهر رمضان في مايو 2021. 'كنت أصوم دون أي أشعر بأي اضطرابات . ومع ذلك ، كنت حريصًا على إجراء الفحوصات الطبية قبل رمضان. وما زلت أخضع لفحص طبي شامل مرة كل ثلاثة أشهر. إنني أتطلع إلى الحفاظ على صيام رمضان. أشعر الآن أنني عدت إلى طبيعتي ومتحمس تمامًا '. 


الإشراف الطبي
قال الدكتور عادل السيسي ، كبير المسؤولين الطبيين والاستشاريين لدى العناية المركزة ، في مستشفى برايم: “إن صيام شهر كامل هو إجراء علاجي بحدّ ذاته لأنه يمكن أن يعزز الاستجابة المناعية لجسمنا. ومع ذلك ، فإن الناجين من كوفيد-19 ، وخاصة أولئك الذين عانوا من أعراض معتدلة إلى شديدة ، قد يكون لديهم أعضاء متعددة متأثرة بالفيروس ويجب عليهم مراقبة الصيام فقط بعد الخضوع لاختبارات استقصائية تحت إشراف طبيبهم.


'في هذا العام ، سيكون الصيام اليومي لمدة 13 ساعة تقريبًا ، مما يعني أنه لا يوجد أمام الناس سوى فترة تسع ساعات لتجديد حيوية الجسم وترطيبه والحصول على قسط كافٍ من الراحة واتباع روتين تمرين للحفاظ على نشاطهم طوال الشهر. هذه النصيحة مهمة بشكل خاص في حالة الناجين من كوفيد الذين قد يتأثرون ببعض المضاعفات الصحية طويلة الأجل.


وأضاف الدكتور أبو: “على عكس ما سبق ، لم يعد لدينا أشخاص يعانون من التهابات رئوية حادة، والتعافي بعد كوفيد أصبح أسرع. '


'ومع ذلك ، فإن أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض الجهاز التنفسي يحتاجون إلى توخي مزيد من الحذر بعد الشفاء من كوفيد-19 وأن يكونوا حريصين على اتخاذ الاحتياطات اللازمة قبل رمضان.'


أهم خمس شكاوى

قال الدكتور أبو ، في سرده لأهم خمس شكاوى من المرضى بعد التعافي: ' كان المرضى يأتون إلي ويشكون من التعب وضعف العضلات وضيق التنفس والسعال المستمر وضيق الصدر والارتجاع الحمضي وضباب الدماغ. في حالات شكاوى الجهاز التنفسي ، أنصح المرضى أن ينتظموا في فحص الصدر ، وأن يستمروا في تناول الأدوية طوال شهر رمضان واتباع نصيحة طبيبهم مع الالتزام التام بكافة التعليمات. وهذا سيساعد الناس على أداء صيامهم بأمان وسلامة '.



أهم 10 نصائح للناجين من فيروس كورونا المستجد

يشجع كل من الدكتور السيسي والدكتور أبو مرضى كوفيد -19 على الصيام. على هذا النحو ، أثبتت ساعات الصيام الطويلة أنها علاجية في إزالة السموم من الجسم وإعادة تشغيل النظام. يمكن لمرضى كوفيد-19 الصيام بأمان دون أي طوارئ صحية بشرط أن يتبعوا بعض الاحتياطات قبل الصيام وبعده. والنصائح هي على الشكل التالي :


• إجراء الفحص والتقييم الصحي قبل رمضان.

• بمجرد أن يبدأ الصيام ، انتبه إلى ضرورة تناول الأدوية الخاصة بك أثناء السحور والإفطار.

• لا تفوت السحور لتجنب أي ارتجاع حمضي. تأكد من تناول الكثير من السوائل - ماء جوز الهند ، الشاي الأخضر ، الكفير ، العصائر الطبيعية الخالية من السكر ، الحساء لتحافظ على رطوبة جسمك. تجنب الحمضيات خلال ساعات السحور لأنها قد تسبب الحموضة. اختر الفاكهة مثل التفاح والموز التي تملأ الجسم ويمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات الحمض.


• اختر الأطعمة المغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) مثل الأفوكادو والفواكه الطازجة والمكسرات والبذور والأسماك المشوية أو على البخار والخضروات للسحور ووجبة الإفطار.

• تجنب الأطعمة المقلية ، شديدة التوابل ، الزيتية أو الحلوة ، والأطعمة المصنعة التي يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم .

• اختر الطعام من مصادر تأتي من الأرض. يجب استخدام الأطعمة المحضرة من لحوم الحيوانات أو منتجات الألبان باعتدال ويجب تناول الطعام الذي تتم معالجته أو تكريره باعتدال.


• أثناء الإفطار ، جدد غذائك تدريجياً. أنهي الصوم بكوب من الماء وثلاث تمرات. ثم أقم صلاتك وعد لتناول كوب من حساء الخضار أو حساء العدس مع السلطة والمكسرات. بالنسبة للطبق الرئيسي ، اختر طبقًا حيوانيًا واحدًا في وقت واحد وقم بتبديله يوميًا. على سبيل المثال ، تناول السمك في أحد الأيام والدجاج في اليوم التالي ولحم البقر في اليوم الثالث مع السلطات والمقبلات منخفضة الكربوهيدرات.


• تجنّب الحلويات أو تناول كمية صغيرة جدًا منها.

• اذهب للتمشية وقم بنشاط بدني بشكل روتيني مع التنفس العميق للحفاظ على صحة الجهاز التنفسي.

• إن اتباع نظام غذائي متوازن يدعم جسمك بالمعادن وإنزيمات التتبع بالإضافة إلى اتباع روتين مريح سيساعدك على الانتعاش والتعافي بشكل جيد.

• التعب وضعف العضلات من الشكاوى الشائعة للناجين من كوفيد وبالتالي تجنب العمل الشاق. عندما تصل إلى المنزل ، خذ قسطًا من الراحة قبل الإفطار. بعد الإفطار ، احرص على النوم مبكرًا ولا تطل في السهر. يمكن أن يساعد النوم المرضى على التعافي بشكل أفضل واستعادة قدرتهم على التحمل.

المصدر: غلف نيوز 

LINK: https://gulfnews.com/uae/health/is-it-safe-for-covid-19-survivors-to-fast-during-ramadan-1.86619555


انشر المقال: