كوفيد 19: ارتفاع الحمى الناتج عن اللقاح يعني المزيد من الأجسام المضادة ، بحسب ما توصلت إليه الأبحاث

كوفيد 19:  ارتفاع الحمى الناتج عن اللقاح يعني المزيد من الأجسام المضادة ، بحسب ما توصلت إليه الأبحاث

أظهرت دراسة أجراها مستشفيان في مدينة فوكوكا بجنوب غرب اليابان ، عن إرتفاع مستويات الأجسام المضادة لدى الأشخاص الذين يصابون بالحمى بعد الجرعة الثانية من لقاح كوفيد-19 عن الأشخاص الذين لا يعانون من ذلك.

ذكرت صحيفة ماينيتشي اليابانية أن مستشفى جامعة كيوشو ومستشفى مدينة فوكوكا قالا إن الأجسام المضادة تميل إلى اتباع نفس النمط بالنسبة لأولئك الذين يحصلون على جرعة معززة ثالثة ، وذكرت أنه 'كلما ارتفعت الحمى ، يعني أنّ التطعيم أكثر فعالية'.


في شهري مايو ويونيو 2021 ، قاس كلا المستشفيين مستويات الأجسام المضادة ، بعد التطعيم الثاني من لقاح فايزر، في 335 ممرضًا وموظفًا يعملون لدى مستشفى مدينة فوكوكا. وقد لوحظت مستويات أعلى في الأشخاص الذين أصيبوا بالحمى.


تبيّن أنّ الأفراد الذين يعانون من حمى تصل إلى 38 درجة مئوية أو أعلى لديهم في المتوسط ​​1.8 مرة من الأجسام المضادة من أولئك الذين ظلّت حرارتهم أقل من 37 درجة مئوية . بينما لم تظهر أي علاقة بين الآثار الجانبية الأخرى مثل آلام المفاصل والصداع ومستويات الأجسام المضادة.


وجدت الدراسات أيضًا أن استخدام المسكنات الخافضة للحرارة لعلاج الآثار الجانبية بما في ذلك الحمى وتورم الذراع والصداع لم يقلل من مستويات الأجسام المضادة ، وقد ورد أنه تم الحصول على مناعة كافية.

المصدر: خليج تايمز

LINK: https://www.khaleejtimes.com/coronavirus/covid-19-higher-fever-from-vaccine-means-more-antibodies-research-finds



انشر المقال: