كوفيد -19 يمكن أن يتسبّب في تقلّص الدماغ وفقدان الذاكرة في دراسة أجرتها جامعة أكسفورد

كوفيد -19 يمكن أن يتسبّب في تقلّص الدماغ وفقدان الذاكرة في دراسة أجرتها جامعة أكسفورد

توصلت دراسة أجرتها جامعة أكسفورد إلى أن فيروس كورونا يمكن أن يتسبب في تقلص الدماغ وتقليل المادة الرمادية في المناطق التي تتحكم في المشاعر والذاكرة وإتلاف المناطق التي تتحكم في حاسة الشم.


قال العلماء إن التأثيرات شوهدت حتى في الأشخاص الذين لم يتم إدخالهم إلى المستشفى ، وما زال التحقيق جاريًا للكشف ما إذا كانت هذه التأثيرات ستكون مؤقتة أو دائمة.

وقال الباحثون في دراستهم التي نشرت يوم الاثنين 'هناك أدلة قوية على وجود تشوّهات مرتبطة بالدماغ نتيجة الإصابة بكوفيد -19'.


حتى في الحالات الخفيفة ، أظهر المشاركون في البحث 'تدهور الوظيفة التنفيذية' المسؤولة عن التركيز والتنظيم ، وفي المتوسط ​​تقلّصت أحجام الدماغ بين 0.2 في المائة و 2 في المائة.

كشفت الدراسة التي تمت مراجعتها من قبل الخبراء ، والتي نُشرت في مجلة Nature ، عن حدوث تغيرات في الدماغ لدى 785 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 51 و 81 عامًا تم تصوير أدمغتهم مرتين ، بما في ذلك 401 شخصًا أصيبوا بكوفيد بين الفحصين .وقد تم إجراء الفحص الثاني بعد مرور ​​141 يومًا من الفحص الأول.

أجريت الدراسة عندما كان متحوّر ألفا منتشرًا في بريطانيا، ومن غير المرجح أن تشمل أي شخص مصاب بمتحوّر دلتا.

لقد وجدت الدراسات أن بعض الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد يعانون من 'ضباب في الدماغ' أو ضباب عقلي يتضمن ضعف قدرة الانتباه والتركيز والذاكرة .

لم يذكر الباحثون ما إذا كان التطعيم ضد كوفيد له أي تأثير على الحالة . لكن وكالة الأمن الصحي البريطانية قالت الشهر الماضي، أنّ الدراسات أشارت إلى أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم كانوا أقلّ عرضة للإصابة بأعراض مرض كوفيد الطويل مقارنة بالأشخاص غير الملقحين.

المصدر: خليج تايمز


LINK: https://www.khaleejtimes.com/coronavirus/covid-19-can-cause-brain-shrinkage-memory-loss-oxford-study



انشر المقال: