كوفيد 19: تحديد متحوّر دلتاكرون ؛ الكلاب ترصد الفيروس بدقة عالية

كوفيد 19: تحديد متحوّر دلتاكرون ؛ الكلاب ترصد الفيروس بدقة عالية

فيما يلي ملخص لبعض الدراسات الحديثة حول كوفيد 19. وهي تشمل الأبحاث التي تتطلب مزيدًا من الدراسة لتأكيد النتائج والتي لم يتم اعتمادها بعد من قبل الخبراء. 

قال باحثون إن النسخ الهجينة من فيروس كوفيد التي تجمع بين جينات من متغيرات دلتا وأوميكرون ، التي يطلق عليها اسم "دلتاكرون"، تم تحديدها في 17 مريض على الأقل في الولايات المتحدة وأوروبا.

قال فيليب كولسون من IHU Mediterranee Infection في مرسيليا بفرنسا ، المؤلف الرئيسي لتقرير نُشر يوم الثلاثاء على medRxiv ، إنه نظرًا لوجود عدد قليل جدًا من الحالات المؤكدة ، فمن السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت عدوى دلتاكرون ستكون قابلة للانتقال أو تسبب أعراضًا خطيرة. وصف فريقه ثلاثة مرضى في فرنسا مصابين تجمع بين بروتين سبايك من أحد أنواع أوميكرون وجزء من متحوّر دلتا.

تم التعرّف على نوعين آخرين من العدوى غير المرتبطة بدلتاكرون في الولايات المتحدة ، وفقًا لتقرير غير منشور من قبل شركة أبحاث الجينات Helix التي تم تقديمها إلى medRxiv واطلعت عليها رويترز.وقد أبلغت مجموعات أخرى عن حدوث 12 إصابة إضافية بدلتاكرون في أوروبا منذ يناير / كانون الثاني.

من المعروف أن عمليات إعادة التركيب الجيني لفيروسات كورونا البشرية تحدث عندما يصيب نوعان مختلفان نفس الخلية المضيفة. قال كولسون: "خلال جائحة كوفيد ، تم تداول متغيرين أو أكثر خلال نفس الفترات الزمنية وفي نفس المناطق الجغرافية ، مما خلق فرصًا لإعادة التركيب بين هذين المتغيرين' ، مضيفًا أن فريقه صمم اختبار PCR  يمكنه رصد هذا الفيروس بسرعة ." 


الكلاب تشم فيروس كورونا بدقة عالية


يضيف بحث جديد إلى الأدلة على أن الكلاب المدربة يمكن أن تساعد في فحص الحشود لتحديد الأشخاص المصابين بفيروس كورونا.

في مركزين للفحص المجتمعي في باريس ، خضع 335 متطوعًا لاختبارات PCR  التقليدية وقاموا أيضًا بتقديم عينات العرق. تبيّن أن 78 شخصًا ظهرت عليهم الأعراض و 31 شخصًا بدون أعراض جاءت نتيجة فحص الPCR لديهم إيجابية. بينما الكلاب كانت دقيقة  بنسبة 97٪ في اكتشاف المرضى المصابين ، ودقيقة بنسبة 100 في المائة في اكتشاف العدوى في المرضى الذين لا تظهر عليهم أعراض لدى شمّ عينات العرق. كما أنها كانت دقيقة بنسبة 91 في المائة في تحديد المتطوعين غير المصابين ، و 94 في المائة في استبعاد العدوى لدى الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض.

قال المؤلفون: 'اختبار الكلاب يوفر نتائج فورية وموثوقة'. 'ستركز المزيد من الدراسات على تجربة الشمّ المباشر للكلاب لإجراءات الإختبارات المسبقة اللازمة في المطارات والموانئ ومحطات السكك الحديدية والأنشطة الثقافية أو الأحداث الرياضية.'

تشير النتائج الجديدة إلى أن العديد من جزيئات كوفيد داخل الشخص المصاب ، تتضمن على الأرجح بعض الجسيمات الطافرة التي قد تتحول إلى متحوّرات.



من خلال التحليل الدقيق لجزيئات الفيروس التي تم الحصول عليها من 10 أشخاص مصابين بعدوى تُنسب إلى متغير ألفا في إسبانيا في أبريل 2021 ، حدد الباحثون بعض الجسيمات الطافرة التي تشبه متغير أوميكرون ، والتي لم يتم تحديدها رسميًا إلا بعد سبعة أشهر. ووجدوا أيضًا طفرات مميزة لشكل من أشكال دلتا وإيوتا ، وفقًا لتقرير نُشر يوم الثلاثاء في مجلة التحقيقات السريرية. في حين أن تحديد المتغير المهيمن لمريض فردي قد يكون كافياً لأغراض التشخيص ، قال الباحثون إن التسلسل الجيني 'العميق للغاية' المستخدم في هذه الدراسة يمكن أن يساعد العلماء على تتبع الطفرات في جزيئات كوفيد التي قد تتطور إلى متغيرات مثيرة للقلق.

وقالت المؤلفة المشاركة سيليا بيراليس من يونيفرسيداد أوتونوما دي مدريد: 'إن الفيروس الذي يتكاثر في كل مريض مصاب هو في الواقع مزيج من فيروسات سارس- كوفيد 2  مع قليل من الإختلاف". وأضافت إن المتغيرات يمكن أن تؤثّر في شخص أكثر من غيره نظرًا  لعدة عوامل كعدم توفر الأدوية أو اللقاحات أو عوامل أخرى.

المصدر: خليج تايمز


LINK: https://www.khaleejtimes.com/coronavirus/covid-19-variant-that-combines-delta-and-omicron-identified-dogs-sniff-out-virus-with-high-accurac


انشر المقال: