بيوجينيكس: أوّل مختبر معتمد لفحص فيروس "كوفيد 19" في دولة الإمارات والكشف عن متحوّراته

بيوجينيكس: أوّل مختبر معتمد لفحص فيروس "كوفيد 19"  في دولة الإمارات والكشف عن متحوّراته

حصلت مختبرات بيوجينيكس في دولة الإمارات على شهادة لاستخدام تقنية تسلسل "أكسفورد نانوبور" لإجراء تسلسل  سارس-كوف - لمراقبة كوفيد 19 واكتشاف متحوّراته.

 

يعدّ بيوجينيكس أوّل مختبر واسع النطاق معتمد لإجراء إختبار كوفيد 19 في الإمارات العربية المتحدة، وهو تابع لشركة التكنولوجيا الصحية الرائدة "جي 42 للرعاية الصحية" القائمة في أبوظبي.

 

وبهذا ، تصبح مختبرات بيوجينيكس شريك خدمة معتمدًا لـ "أوكسفورد نانوبور" وأول مختبر في الشرق الأوسط يتمّ اعتماده لتوفير تسلسل فعّال من حيث التكلفة وعالي الدقة لعلم الأوبئة الجينية لمراقبة سلالة كوفيد 19 في الحالات الإيجابية.

 

إنّ هذا البروتوكول قابل للتطوير بدرجة كبيرة، ويمكن نشره على مجموعة أجهزة التسلسل في أوكسفورد نانوبور مثل MinION و GridION و   PromethION اعتمادًا على أحجام العينة ووقت التسليم. إنّ السعة وحجم العينات المتسلسلة في مختبرات بيوجينيكس، تجعله المعمل المفضّل لإحالة وبائيات كوفيد 19 من خلال تسلسل الجينوم.

 

يستخدم بروتوكول ARTIC Midnight تفاعلPCR عبر الجينوم الفيروسي ، مما يمنح ميزة مراقبة الجينوم الكاملة بدلاً من التركيز فقط على الجين الذي يرمز إلى بروتين سبايك الفيروسي.


إن سعة التشفير الشريطي التي تضمن آلاف العينات في تسلسل واحد لكل أداة إلى جانب تسلسل خط أنابيب التحليل السريع بعد التسلسل ، يسمح للعلماء والعاملين في مجال الرعاية الصحية بالحصول على معلومات متغيرة محدّثة لإدارة المرض.

 

يمكن أن يحقق تسلسل Nanopore و ARTIC Midnight Kit تغطية أعلى مع عدد أقلّ من القراءات ، فتصبح أقلّ غموضًا ، وبأسعار معقولة عند مقارنته بالأساليب البديلة .


وفي هذا الصدد، قال الدكتور فهد المرزوقي ، الرئيس التنفيذي للعمليات لدى جي 42 للرعاية الصحية: "بصفتنا أول مختبر معتمد لفحص الإنتاجية على نطاق واسع في دولة الإمارات ، فإن مختبرات بيوجينيكس تدعم سلامة المجتمعات. لقد أجرينا حتى الآن أكثر من 2.5 مليون فحص PCR سريع واختبارات اللعاب التي أتاحت العودة الآمنة إلى العمل والسفر السلس وساعدت الأطفال على العودة إلى المدرسة ".

 

وأضاف: "ستتيح لنا مجموعة ARTIC Midnight Kit تقديم تسلسل جينومي عالي الجودة لسارس- كوف-2 بشكل أسرع ، مع سير عمل أكثر مرونة وتحسين التكلفة. على المدى الطويل ، يفتح تسلسل أكسفورد نانوبور العديد من الاحتمالات لتحليل مسببات الأمراض الأخرى ، والمراقبة الميكروبية ، وتأثير أكبر على الصحة العامة نتطلع إلى استكشافه ".


تم إنشاء مختبرات بيوجينيكس خلال 14 يومًا فقط لتلبية النطاق العاجل لاختبار كوفيد 19 في أوائل عام 2020 ، وقد لعبت دورًا مهمًا في تجارب اللقاح المعطل 4Humanity Phase III ، وهي رائدة في التشخيص وتسلسل الجينوم الفيروسي في الإمارات والمنطقة. قام المختبر الآن بتوسيع نطاق عمله لتسهيل التشخيص الجزيئي والجيني الذي سيوفر نظرة ثاقبة لعلاجات الأمراض النادرة.

 

إن دور علم الأوبئة الجينومي مهم في السيطرة الناجحة والوقاية من جائحة كوفيد -19. تم استخدام تقنية تسلسل "أكسفورد نانوبور" في أكثر من 100 دولة حول العالم خلال فترة إنتشار الوباء ، لتمكين التتبع الدقيق لتطور العوامل الممرضة ، وتوفير رؤى تفصيلية في عملية صنع القرار الوبائي وإدارة حالات تفشي المرض في المستقبل.


علق الدكتور جوردون سانجيرا ، الرئيس التنفيذي لدى أكسفورد نانوبور قائلاً: "إنه لأمر رائع أن نرى تسلسل النانو يتم توفيره كخدمة من قبل مختبرات بيوجينيكس التابعة لشركة جي 42 للرعاية الصحية لمراقبة تسلسل الوباء. لقد قدم الفريق بالفعل مساهمة كبيرة في الاستجابة للجائحة وستمكنهم هذه الشهادة من الاستمرار في اكتساب رؤى سريعة لإبلاغ صناع القرار في مجال الصحة العامة. "

 

تعد مجموعة ARTIC Midnight Kit ، التي تم تمكينها من خلال تسلسل أوكسفورد نانوبور ، بتحويل سريع لعشرات الآلاف من العينات ، كما أن الطبيعة القابلة للتطوير للتقنية تتمتع بأقل وقت عملي ، مما يسهل التشغيل الآلي والإنتاجية العالية ، مما يجعل التكلفة مثالية. تم استخدام طريقة ARTIC الكلاسيكية على نطاق واسع لدعم الصحة العامة أثناء الجائحة.



انشر المقال: