كوفيد -19: أبو ظبي تعلن عن تحديث بروتوكولات السلامة للمصابين والمخالطين

كوفيد -19: أبو ظبي تعلن عن تحديث بروتوكولات السلامة للمصابين والمخالطين

صدرت أبو ظبي يوم الجمعة قائمة محدّثة بالإجراءات للأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بكوفيد 19 أو خالطوا شخص مصاب.


للحالات الإيجابية 

يجب على المرضى في الفئات المعرّضة للخطر ، أي الذين يبلغون من العمر 50 عامًا فما فوق والذين يعانون من أعراض مرض مزمن والنساء الحوامل ، زيارة مركز تقييم حالات كوفيد المخصّص للتقييم الطبي وتدابير العزل.


لإنهاء فترة العزل ، على المصابين الحصول على نتيجتين سلبيتين بفاصل 24 ساعة ؛ وإلا سيتعيّن عليهم إجراء اختبار PCR في اليومين الثامن والعاشر وإكمال 10 أيام من العزل دون ظهور أعراض في الأيام الثلاثة الأخيرة بعد التقييم الطبي. 

يجب على المرضى الذين يندرجون ضمن فئات أخرى ، أي الذين يعانون من أعراض خفيفة أو متوسطة ولا يعانون من أمراض مزمنة ، إعادة الاختبار أولاً في أي منشأة صحية في الإمارة ومتابعة العزل. إذا جاءت نتيجة الإختبار إيجابية أيضًا ، فسيتم التواصل معهم من قبل أخصائي لاستكمال إجراءات العزل.


أما إذا جاءت نتيجة الاختبار الثاني سلبية ، فيجب عليهم الانتظار 24 ساعة ثم إجراء اختبار PCR ثالث. إذا جاء هذا الاختبار سلبيًا أيضًا ، فقد يستأنفون الأنشطة العادية مع الاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية.


للمخالطين 

سيتلقّى المخالطون رسالة نصية قصيرة لإجراء اختبار PCR والتسجيل في برنامج الحجر الصحي المنزلي من خلال رابط خاص. يجب على الأفراد الملقحين عزل أنفسهم لمدة سبعة أيام ، بينما يجب على الأفراد غير الملقحين إلتزام العزل لمدة 10 أيام.

إذا جاءت نتيجة اختبار PCR سلبية

يجب أن يواصل المخالطون الإلتزام في الحجر الصحي وإجراء اختبار PCR إضافي في أي منشأة صحية في الإمارة في اليوم 6 (للأفراد الذين تم تلقيحهم) أو اليوم 9 (لغير الملقحين).

إذا كان الاختبار الثاني سلبيًا ، فيمكنهم استئناف الأنشطة كالمعتاد - ولكن يجب عليهم متابعة التقيّد بالإجراءات الاحترازية.


إذا جاءت نتيجة اختبار PCR إيجابية

يجب على الفئات عالية الخطورة (مثل الأشخاص الذين يبلغون من العمر 50 عامًا فما فوق ، والذين لديهم أعراض ، أو يعانون من مرض مزمن أو حامل) زيارة مركز تقييم حالات كوفيد المخصص للتقييم الطبي وتدابير العزل.

سيحتاج الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة أو متوسطة ولا يعانون من أمراض مزمنة إلى إعادة الاختبار في أي منشأة صحية في الإمارة والاستمرار في العزل.

إذا كانت نتيجة الاختبار الثاني إيجابية ، فسيتواصل معك أحد المتخصصين لاستكمال إجراءات العزل.

ومع ذلك ، إذا كان الاختبار الثاني سلبيًا ، فسيتعيّن على المخالطين الحصول على نتيجة اختبار PCR سلبية ثالثة في غضون 24 ساعة. إذا عاد الاختبار سلبيًا ، فيمكنهم استئناف أنشطتهم اليومية كالمعتاد.

متى يمكن للمخالطين إنهاء العزل ؟

- عند الحصول على نتيجتين سلبيتين لاختبار PCR تفصل بينهما 24 ساعة ،


أو

- إجراء اختبار PCR في اليومين الثامن والعاشر وإكمال 10 أيام في العزل مع عدم ظهور أعراض في الأيام الثلاثة الأخيرة من العزل ، بعد التقييم الطبي.



انشر المقال: