كوفيد-19: أبوظبي تضع قواعد جديدة لدخول المسافرين عبر الحدود

كوفيد-19: أبوظبي تضع قواعد جديدة لدخول المسافرين عبر الحدود


أعلنت لجنة أبوظبي للطوارئ والأزمات والكوارث عن وضع قواعد جديدة على الحدود بعد ارتفاع عدد الحالات الجديدة إلى أكثر من 100 حالة على مدى يومين متتاليين. هذا وقد سجلت وزارة الصحة والوقاية يوم الأربعاء، 148حالة إيجابية بعد إجراء 340,100 اختبار PCR.

وابتداء من يوم الأحد المقبل ، ستستخدم السلطات ماسحات EDE ، التي طوّرها معهد أبحاث EDE في أبو ظبي للكشف عن الإصابة بكوفيد ، عند نقطة الدخول الحدودية إلى العاصمة . يعمل جهاز المسح من خلال قياس الموجات الكهرومغناطيسية بالتالي فإن وجود جزيئات الحمض النووي الريبي من فيروس كوفيد في جسم المصاب يساعد على الكشف عن الإصابة على الفور دون التسبب بأي تأخير أو زحمة سير .

وأوضحت اللجنة أن تكنولوجيا المسح لا تخزّن أي معلومات شخصية.


"سيتم إحالة الحالات الإيجابية المحتملة إلى مركز اختبار في الموقع ، حيث سيتم إجراء اختبار مستضد مجاني ، وتظهر النتائج في غضون 20 دقيقة".


وقد استخدمت الماسحات الضوئية عبر الهاتف المحمول بنجاح ككاشف فعال لفيروس كوفيد في مراكز التسوق في الإمارة.

وقالت اللجنة أن اعتماد هذا الإجراء الجديد عند نقاط الدخول سيعزز التدابير الاحترازية للمساعدة في الحفاظ على معدل منخفض من إصابات كوفيد-19 البالغ نسبته 0.05% من إجمالي الاختبارات التي تمّ إجراؤها في أبو ظبي.

تجدر الإشارة إلى أن معدل الإصابة المنخفض في أبوظبي قد تحقق بنجاح من خلال إتخاذ التدابير الوقائية باستمرار، بما في ذلك إجراء الاختبارات وتتبع المخالطين، واستخدام نظام المرور الأخضر لدخول الأماكن العامة وحضور المناسبات ، وارتفاع معدلات التطعيم".


وفي وقت سابق من هذا العام، تم إطلاق نظام المسح الضوئي بعد مرحلة تجريبية ناجحة حيث تم استخدامها للمرة الأولى في جميع نقاط الدخول البرية والجوية، ومراكز التسوق في 28 يونيو وذلك بعد يوم واحد من إعلان السلطات الصحية عن اكتشاف متحوّر دلتا.


وفي الآونة الأخيرة، أفادت منظمة الصحة العالمية أن متحوّر أوميكرون ينتشر بسرعة وهو يعدّ أكثر قابلية للإنتقال من سلالة دلتا ويقلل من فعالية اللقاح. وقد انتشر حتى الآن في 77 دولة بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة.

يشار إلى أن الإمارات قد حققت أعلى معدلات التطعيم في العالم، حيث حصل 100 في المئة من السكان المؤهلين على الجرعة الأولى بينما 91.26 في المئة قد تم تطعيمهم بالكامل.


وفي ظلّ انخفاض عدد الحالات الجديدة، خففت أبوظبي جميع القيود، بما في ذلك إلغاء معايير نتائج اختبار PCR، بحلول نهاية سبتمبر. وجاء ذلك بعد انخفاض معدل الإصابة في الإمارة بنسبة 0.2 في المئة من إجمالي الاختبارات وتفعيل نظام "المرور الأخضر" لدخول بعض الأماكن العامة.


حاليا، لا يحتاج الأشخاص إلى إبراز نتيجة اختبار PCR سلبية أو حالة "المرور الأخضر" على تطبيق الحصن لدخول أبوظبي. لكنها إلزامية لدخول الأماكن العامة وحضور الفعاليات في أبو ظبي، حيث اعلنت الهيئة الوطنية لادارة الازمات والكوارث انه يتعين على السكان الحصول على تصريح "المرور الاخضر" وإبراز نتيجة اختبار PCR سلبية ، على أن لا تتجاوز صلاحيته 96 ساعة، لدخول أي مكان تقام فيه احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة .



انشر المقال: