بروتوكول كوفيد 19: كيف تضمن دبي سلامة الغذاء وسط أزمة الوباء

بروتوكول كوفيد 19: كيف تضمن دبي سلامة الغذاء وسط أزمة الوباء


قامت بلدية دبي بتفتيش أكثر من 69,000 مؤسسة غذائية للتأكد من سلامتها وتقيّدها ببروتوكولات كوفيد 19 منذ بداية هذا العام.


وبحسب سلطان الطاهر ، مدير إدارة سلامة الغذاء في بلدية دبي ، فإن عدد المؤسسات التي تم تفتيشها هذا العام كان أعلى بكثير من المتوسط ​​السنوي البالغ 45 ألف عملية تفتيش تجريها الهيئة سنويًا .


قال الطاهر : " قامت البلدية بتفتيش عدد أكبر من المؤسسات للتأكد من الالتزام بإجراءات السلامة الخاصة بكوفيد 19 وقد عززت بلدية دبي عمليات التفتيش على المنافذ حيث تم فحص 69.025 منفذًا منذ بداية العام الجاري." وأضاف "بحلول نهاية ديسمبر ، نكون قد فتشنا ما يقارب 70 ألف منفذ أو أكثر."


وأوضح قائلاً: "لدينا قوائم منتظمة لفحص سلامة الأغذية ، ونضمن التقيّد بالإجراءات المتعلقة بالوباء". هذا وقد بلغ معدل المنشآت الغذائية المطابقة للمواصفات التي خضعت لعمليات التفتيش 90 في المئة.


تشمل المؤسسات الغذائية جميع المنافذ المتعلقة بقطاع الأغذية ، بما في ذلك المطاعم والكافيتريات ومحلات السوبر ماركت وأكشاك الطعام وما إلى ذلك.

 

تخضع المنافذ غير مستوفية الشروط للإغلاق المؤقت ، وأحيانًا ، تقوم المنافذ بإجراءات تصحيحية في يوم واحد.


أما في حال رصد مخالفات حرجة أو شديدة الخطورة ، فإن الحد الأقصى لمدة الإغلاق المفروضة على المؤسسات الغذائية هو أسبوع واحد. وأضاف الطاهر: "إن وقت الاستجابة لمفتشي الصحة سريع وفعال".

ما هي الأخطاء الشائعة التي ترتكبها المنافذ الخاصة بالأطعمة؟


بحسب الطاهر ، فإن الأخطاء الشائعة تدور حول الحفاظ على النظافة الشخصية وعدم تدريب الموظفين بما يكفي. وأضاف: "في بعض الحالات ، تكون المنشآت غير نظيفة ، أو مستوى النظافة الشخصية منخفض". ومعظم الانتهاكات التي ارتكبت هي أخطاء بسيطة وبعضها متكرر.


كما قال المسؤول أن البلدية ستواصل متابعة الأمر لضمان الحفاظ على مستويات عالية من النظافة في المؤسسات الغذائية في العام المقبل. وأوضح الطاهر: "سنواصل مراقبة المؤسسات الغذائية للتأكد من التزامها ببروتوكولات كوفيد 19في العام المقبل".


خطة عمل البلدية


بخلاف عمليات التفتيش الروتينية ، استجاب الفاحصون أيضًا إلى بلاغات العملاء التي قدمها عامة الناس. قال الطاهر: "أجرينا العديد من الفحوصات المفاجئة حتى خلال عطلات نهاية الأسبوع وحالات الطوارئ والعطلات الرسمية ".


تتلقى بلدية دبي العديد من الشكاوى من العملاء على الخط الساخن 800900. قال الطاهر: “نتلقى حوالي ​​15 شكوى يوميًا. ومع ذلك ، فقد انخفض عدد المكالمات حول كوفيد 19 منذ يوليو من هذا العام." وأضاف: " نتلقى العديد من المكالمات التي لا علاقة لنا بها أيضًا".


قال مدير قسم سلامة الغذاء أنه ليس من غير المألوف أن يتصل السكان ليشكوا من "كون الطعام ساخنًا جدًا أو حارًا" أو "حصول رجال التوصيل على الطلب الخاطئ أو تأخرهم ، على سبيل المثال."


بلدية دبي المبادرات الأخيرة


أطلقت بلدية دبي نظام التصنيف الجديد بعد عقد المؤتمر الدولي لسلامة الغذاء. سيبدأ التقديم على Dubai Star في أوائل يناير وينتهي في 30 أبريل 2022. وسيتم الإعلان عن الفائزين في الجلسة التالية من مؤتمر سلامة الغذاء الذي سيعقد في نوفمبر 2022.


النظام عبارة عن مبادرة عالمية يتم من خلالها تشجيع المطاعم على تنفيذ ممارسات مستدامة لإنتاج طعام آمن وصحي وعالي الجودة. وقال الطاهر إنه سيتم سنويًا تكريم المطاعم التي حازت على أعلى تقييم . 


وأوضح: "يحق فقط للمطاعم التي حصلت على تصنيف A لمدة ثلاث سنوات متتالية التقدم على Dubai Star".


كما أطلقت بلدية دبي مجموعة من المبادرات الفريدة في مجال سلامة الغذاء والتغذية مثل المسار الأخضر ، وتعزيز الكفاءة المعرفية لمتعهدي الأغذية ، وتعزيز أنظمة نقل الأغذية والخدمات اللوجستية من خلال التعاون مع هيئة الطرق والمواصلات.



انشر المقال: