الإمارات العربية المتحدة: عقار "سوتروفيماب" يثبت فعاليته في علاج مرضى كوفيد 19

الإمارات العربية المتحدة: عقار "سوتروفيماب" يثبت فعاليته في علاج مرضى  كوفيد 19


أبو ظبي: قطعت الإمارات العربية المتحدة شوطًا كبيرًا في مكافحة جائحة كوفيد 19، والآن يتم التدوال حول عقار "سوتروفيماب" .

تمّ إعطاء العقار للمصابين بفيروس كوفيد 19 في 39 مرفقًا للرعاية الصحية في الإمارات ، وساعد 99 في المئة منهم على التعافي في غضون 14 يومًا.


منع  عقار "سوتروفيماب " حدوث مضاعفات مميتة لدى المصابين بنسبة 97 في المئة ، كما منع الحاجة إلى الاستشفاء بين 99.5 في المئة من المصابين وذلك بناءً على الإحصائيات الصادرة عن الهيئة الوطنية لإدارة الأزمات والطوارئ والكوارث في الإمارات خلال شهر أغسطس . كما ساهم الدواء في تقليل مدة المكوث في المستشفى بنسبة 20 في المئة بين المرضى الذين اضطروا للاستشفاء.



وجاء في حديث المسؤولين في إيجاز صحفي عُقد مؤخرًا ، أن العقار يُعد من أنجح العلاجات العالمية لكوفيد 19، وأن الإمارات كانت من أوائل الدول التي حصلت عليه. لقد تم إعطاء الجرعات الأولى من الدواء في دولة الإمارات العربية المتحدة من منتصف يونيو وذلك في غضون شهر من حصوله على تصريح للاستخدام في في الطوارئ على المستوى الدولي وفي الإمارات العربية المتحدة.



رحلة الجسم المضاد أحادي النسيلة
في مقابلة حصرية مع جلف نيوز ، ناقش كبار المسؤولين من شركة سوتروفيماب وشركة الأدوية البريطانية   GlaxoSmithKline رحلة وصول الجسم المضاد أحادي النسيلة إلى الإمارات العربية المتحدة. إن الدواء الذي تم تطويره بالتعاون مع شركة العلاج المناعي الإكلينيكي ، Vir Biotechnology ، قد حصل على تصريح للاستخدام الطارئ في الإمارات العربية المتحدة للبالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا والذين يستوفون معايير معينة والفئة المعرضة لخطر الإصابة بفيروس كوفيد 19 الحاد مثل كبار السن والنساء الحوامل والمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة أخرى.




قال جيفري كيمبريكوس ، رئيس قسم الاتصالات و الشؤون الحكومية في GSK الخليج : "كانت الإمارات العربية المتحدة من بين الدول الخليجية التي اختارت الحصول على سوتروفيماب في مرحلة مبكرة أي عندما كان الإمداد العالمي لا يزال محدودًا. وفور وصول شحنة الدواء إلى الإمارات تمّ إعطاؤه لإحدى المصابات بفيروس كوفيد -19وقد نجت من المضاعفات .


ومنذ ذلك الوقت حتى الآن تم توفير أكثر من 23,000 جرعة من دواء سوتروفيماب - الذي يتم حقنه عبر الوريد في جرعات 500 ملليغرام. وأضاف الدكتور أفيريان فاسيلييف ، مدير الشؤون الطبية في شركة GSK الخليجية ، أن الباحثين في GSK يعملون الآن على تطوير شكل من أشكال الدواء يمكن إعطاؤه كحقن عضلي ، مما سيعزز انتشاره على نطاق أوسع.

وأوضح المسؤولون أيضًا حقائق رئيسية أخرى حول العقار الذي يتم استخدامه في الإمارات كجزء من ترسانة من الإجراءات الأخرى لمكافحة كوفيد 19 .


كيف يعمل العلاج بالأجسام المضادة؟

يولّد جهاز المناعة أجسامًا مضادة - جزيئات بروتينية معينة تُعرف أيضًا باسم الغلوبولين المناعي - كآلية دفاع ضد الجزيئات غير المألوفة ، والتي تسمى المستضدات. يمكن للجزيئات من مسببات الأمراض مثل البكتيريا والفيروسات أن تعمل كمستضدات ، مما يحفز إنتاج الأجسام المضادة التي ترتبط بالمستضدات. تخبر هذه الأجسام المضادة الخلايا المتخصصة في الجهاز المناعي بقتل العامل الممرض الغازي. إن الأجسام المضادة أحادية النسيلة هي عبارة عن جلوبولين مناعي تعمل بشكل خاص ضد جزء معين من مستضد يسمى epitope ، وبالتالي تمارس نشاطًا مستهدفًا للغاية.



وأوضح الدكتور فاسيلييف: 'على سبيل المثال ، يعمل البروتين السكري المرتفع لفيروس سارس كوفيد 2  ، الموجود على سطحه ، على تسهيل دخول الفيروس إلى خلايا الجسم. لذا فإن الأجسام المضادة أحادية النسيلة لسارس كوفيد 2 مثل "سوتروفيماب" ترتبط ببروتين السنبلة (سبايك) التي تمنع الفيروس من دخول الخلية والتكاثر فيها '.

يوفر الجسم المضاد حماية مطورة بشكل طبيعي. يجب أن يكون لديك مستوى معين من الأجسام المضادة ، وعادة ، عندما يصاب الشخص أو يتم تطعيمه ، يكون لديهم المستوى الوقائي المطلوب. لكن عندما لا يكون الأمر كذلك ، يتعين علينا توفيرها في شكل أجسام مضادة أحادية النسيلة.


كيف تم تطوير عقار "سوتروفيماب "؟
قال الدكتور فاسيلييف: ' كانت شركة Vir Biotechnology ، تعمل [كشركة مناعية] على تطوير جزيئات الأجسام المضادة أحادية النسيلة لسنوات. في عام 2020 ، تواصلوا مع شركة GSK للاستفادة من قدرتها العلمية وإطلاق المرحلتين الأولى والثانية لإثبات فعالية ستروفيماب .

"أظهرت النتائج الأولية في مارس 2021 انخفاضًا بنسبة 85 في المئة في عدد وفيات كوفيد 19 وتحسّن بين 5000 مريض منتشرين في كافة أرجاء الولايات المتحدة وأوروبا. كان هذا رقمًا غير مسبوق ، وفي ذلك الوقت ، كان هناك عدد كبير من المرضى الذين لم يتم تطعيمهم أو الذين تم تطعيمهم ولكنهم لم يطوروا مناعة. لذلك سرعان ما بدأنا في التواصل مع السلطات لإبلاغهم أن لدينا منتجًا آمنًا وفعالًا. "



لماذا اعتُبر الدواء عامل تغيير في قواعد اللعبة؟
قال الدكتور فاسيلييف: " قلّل المنتج بشكل كبير من خطر الوفاة وشدة الأعراض لدى المصابين بكوفيد 19 . كانت الدراسة خاضعة للتحكم البديل لإثبات السلامة وقد ثبت أن الدواء آمن مثل العلاج البديل ، وهو أمر نادر جدًا."

وأضاف : "لاحظنا أن الدواء كان فعالًا أيضًا ضد فيروس سارس كوفيد 2 أثناء تحوّره . كنا نراقب أخطر الطفرات على نطاق واسع وأسبوعًا بعد أسبوع ، لاحظنا أن سوتروفيماب استمر في توفير الحماية اللازمة .هذا لأن سوتروفيماب يرتبط بموقع بروتين سبايك ، الموجود في موقع من جسم الفيروس من غير المرجح أن يتغير. هناك نظرية مفادها أنه إذا تحور الفيروس في تلك المنطقة ، فسيصبح [تلقائيًا] أقل ضراوة. لذا ، إذا تحور الفيروس [في بروتين سبايك] وأصبح سوتروفيماب غير فعال ، فلن يحدث كوفيد 19 .'



كانت أبوظبي البلد الأول الذي استقبل شحنات سوتروفيماب خارج نطاق التجارب. كيف حدث هذا؟


قال كيمبريكوس: "بمجرد حصولنا على النتائج الأولية في مارس وأوائل أبريل ، قررنا تقديم إحاطة مسبقة للسلطات في الخليج - الكويت وقطر وعمان والبحرين والإمارات العربية المتحدة ، التابعة لشركة GSK الخليج - بشأن العلاج الجديد الواعد ضد كوفيد -19 ، وكان هناك اهتمام فوري بذلك."


"وأضاف :" في الإمارات تم منح تصريح الاستخدام في حالات الطوارئ في 28 مايو ، بعد يومين من الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية . في المراحل الأولى ، كان هناك إمداد محدود من منتج سلسلة التبريد – ما يعادل نصف مليون قارورة على مستوى العالم خلال فصل الصيف. كانت الإمارات العربية المتحدة قد حددت بالفعل التزامات إمداد معينة ، وكان من الممكن تسليمها تعاقديًا في غضون ستة إلى ثمانية أسابيع. لكن منظم الرعاية الصحية في أبو ظبي ، اتصل بنا وطلب تسليمه في غضون ستة إلى ثمانية أيام. ثم تم تسليم الشحنات من قبل شركة الاتحاد للشحن وشركة رافد لتوريد المستلزمات الطبية. "



وكان مسؤولون من وزارة الصحة ، وشركة GSK ، والاتحاد ، ورافد متواجدون في المطار عندما توقفت الطائرة. تم نزع الحاويات المبردة ووضعها في شاحنات مبردة وتم حقن المريض الأول بعد حوالي ثلاث ساعات. كان الدكتور فاسيلييف وفريقه قد أجروا بالفعل تدريبات سريعة وشاملة لمئات الأطباء الإماراتيين بحلول ذلك الوقت. منذ ذلك الحين ، وافقت أكثر من 20 دولة على المنتج ، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا وسنغافورة.



ما هي الفئة التي يستهدفها عقار "سوتروفيماب" ولماذا لا يُعطى للآخرين؟


قال الدكتور فاسيلييف: "سوتروفيماب مخصّص لعلاج العدوى الخفيفة إلى المعتدلة من كوفيد 19  التي تم تأكيدها عبرتحليل PCR خلال الأيام العشرة الأولى من ظهور الأعراض. حيث أنّ النظام بأكمله في الإمارات العربية المتحدة مصمّم لنقل المرضى إلى المستشفى في أقرب وقت ممكن".


ونوّه إلى أنّه "تم تحديد الإطار الزمني وفقًا للبيانات العلمية التي تنصّ على أن الأجسام المضادة أحادية النسيلة تعمل بشكل أفضل خلال هذا الإطار المحدّد. من الناحية النظرية ، يزداد الحمل الفيروسي خارج النطاق وتصبح جرعة الدواء المعطى لمنع الفيروس أصغر بشكل غير متناسب مع عدد الفيروسات في الجسم. وهناك أيضًا دراسات تبحث في الحالات الشديدة، لكن لم يتم الانتهاء منها بعد."


 وأوضح فاسييليف "يتمّ إعطاء سوتروفيماب للمرضى المعرّضين لخطر كبير، وذلك لأن المرضى الأصغر سنًا يتعافون في الغالب باستخدام بنادول فقط. بالنسبة للمرضى المعرضين لمخاطر عالية ، مثل كبار السن أو المصابين بأمراض مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الدورة الدموية ، يمكن أن تتدهور حالتهم بسرعة كبيرة وقد يصبح المرض فتاكًا . قد لا تطور هذه المجموعة من المرضى أيضًا مناعة كافية من التطعيم. وننظر أيضًا في ما إذا كان المرضى المعرضون لمخاطر عالية يعانون من أعراض رئيسية أخرى مثل الحمى والسعال والتأثير الرئوي ".


لماذا لا يوصف عقار "سوتروفيماب" للأطفال؟
وفقًا للدكتور فاسيلييف: 'بشكل عام ، فإن العمر والوزن الموصى بهما من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لجميع الأجسام المضادة أحادية النسيلة هو 12 عامًا و 40 كجم على الأقل من وزن الجسم. حتى بالنسبة للمرضى الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا ، ولكن وزنهم أقل من 40 كجم ، لا ننصح تلقيهم العلاج بالأجسام المضادة أحادية النسيلة. لم ندرس تأثير الدواء على الفئة الأصغر سنًا كونها ليست ضمن المجموعة السكانية الأكثر تأثراً.

وأردف قائلًا : " باستثناء بعض الحالات الخاصة التي ستتلقّى الدواء بناء على طلب الطبيب المعالج. يصدر الأطباء أحكامًا مماثلة عند إعطاء سوتروفيماب لمرضى كوفيد -19 الحوامل ذوات الحالات المرضية شديدة الخطورة ".


كشركة أدوية ، ما الذي يمكن القيام به أيضًا في هذا المجال ؟

قال الدكتور فاسيلييف: “تتمتع الإمارات العربية المتحدة بأحد أعلى معدلات التطعيم ضد فيروس كورونا على مستوى العالم. نحن الآن بحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لحماية أولئك الذين لا يمكن تطعيمهم. هل يتمتع المرضى السابقون بكوفيد 19 بالحصانة لمحاربة المتحوّرات الجديدة ؟ هذه هي الأشياء التي تراقبها السلطات الصحية وستتخذ القرارات بشأنها.


 كما أن دولة الإمارات العربية المتحدة لديها الاستعداد والحرص على تقديم أفضل الحلول الممكنة لسكانها. إنها توفر أحد أفضل الأنظمة لمكافحة المرض وأقول هذا بناءً على المقارنات التي أجريناها مع الأنظمة الأخرى ."



الآن بعد أن تم وصف عقار "سوتروفيماب" على نطاق واسع ، ماذا سيحدث؟
قال الدكتور فاسيليف: 'لدينا الآن المزيد من البيانات حول  عقار سوتروفيماب . ستساهم الإمارات والبحرين قريبًا في دراسة واقعية للتحكم العشوائي للدواء. تم جمع البيانات من قبل السلطات ، ويمكننا استخدامها لإجراء بحث موسع حولها.

نقوم أيضًا بجمع البيانات حول حقنة ستروفيماب العضلية ، مما يعني أن العملية ستكتمل في غضون عشر دقائق ، مقارنة بالساعتين اللازمة لإعطائها عن طريق الوريد. مما يعني تخفيضات هائلة في تكلفة نظام الرعاية الصحية."

هناك أيضًا دراسة عن استخدام الدواء كوسيلة وقائية للأطباء الذين لم يطوروا مناعة كاملة على الرغم من تلقيحهم '.

في هذا السياق قال كيمبريكوس: 'كانت الإمارات العربية المتحدة والبحرين من أوائل  الدول التي زودت المرضى بسوتروفيماب ، ولذا فقد طورتا بيانات موثقة حول العقار وتأثيره على المرضى. سيقومون الآن بتقديم التغذية الراجعة حول البيانات الموثوقة لأداء وفعالية الدواء  '.


انشر المقال: