أبوظبي تحصل على دواء جديد لعلاج مرضى -19 غير الملقحين

أبوظبي تحصل على دواء جديد لعلاج مرضى كوفيد -19 غير الملقحين


قريبًا سيتمّ اعتماد دواء جديد في مستشفيات الإمارات العربية المتحدة للحد من الإصابات الشديدة والوفيات الناجمة عن كوفيد-19 في الأشخاص غير الملقحين.

أعلنت وزارة الصحة في أبوظبي عن شراء عقار AZD7442 صنع شركة استرازينيكا ، وهو دواء مضاد لمكافحة الالتهابات لدى المرضى المعرّضين لمخاطر عالية.

تعدّ دولة الإمارات من أوائل الدول التي حصلت على الأدوية المبتكرة والمخصّصة للاستخدام لدى المرضى الذين يعانون من نقص المناعة ، والذين لا يستطيعون أخذ لقاح كوفيد-19 ، أو الذين لا يطوّرون العديد من الأجسام المضادة لدى تطعيمهم مثل الأشخاص الأصحاء.

يمكن للأمراض المزمنة واضطرابات المناعة الذاتية مثل داء السكري من النوع 1 والتهاب المفاصل الروماتويدي أن تجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بعدوى فيروسية بالتالي ستكون الأولوية لهذه الفئة من المرضى لتناوله عند إصابتهم بكوفيد 19.

وقال الدكتور جمال الكعبي ، وكيل وزارة الصحة في أبوظبي: " إذا أصبح الدواء معتمدًا ، سيكون بمثابة حلّ للمرضى الذين لم يتمكنوا من تلقي اللقاح لأسباب طبية والذين يعانون من نقص المناعة واضطرابات المناعة الذاتية ."

تمثّل الإمارات العربية المتحدة نموذجًا استثنائيًا في التصدّي لكوفيد 19  وهي تعمل كمحفّز للتغيير من خلال إطلاقها مبادرات التعاون على الصعيدين الإقليمي والدولي."

وأشار الدكتور الكعبي إلى أنّ الشراكة بين القطاعين العام والخاص أسفرت بشكل رئيسي عن جلب أول جسم مضاد طويل المفعول في العالم إلى الإمارات العربية المتحدة.

دواء فعال

ابتكرت شركة استرازينيكا المصنّعة للأدوية عقارًا يمكنه تخفيف الأعراض الشديدة المرافقة لكوفيد 19 في الفئة غير الملقحة

عملت هيئة الصحة بالتعاون مع مؤسسة "رافد" ، المجموعة الرائدة في الإمارات العربية المتحدة للمستلزمات الطبية الأساسية ، على شراء الدواء لعلاج الفئات الأكثر ضعفاً خلال الوباء.

وكشفت تجارب المرحلة الثالثة عن بيانات أظهرت فعالية الدواء في علاج أعراض كوفيد 19 والوقاية منه.

تم إنشاء عملية سلسلة التوريد بالتعاون مع "رافد" لشراء وتخزين وتوزيع دواء استرازينيكا من خلال مركز توزيع "رافد" ، وهو أكبر مرفق في المنطقة متخصّص في التخزين البارد.

يأتي توقيع الاتفاقية في ظلّ إعلان صادر عن وزارة الصحة وشركة اسرازينيكا يفيد عن عقد تعاون بينهما في مجالات الابتكار والبحث السريري وتوليد الأدلة في العالم الحقيقي والصحة الرقمية وتحديد موقع أبوظبي العالمي كمركز لعلوم الحياة.


وقال راشد القبيسي ، الرئيس التنفيذي لمؤسسة "رافد": "تبرهن دولة الإمارات العربية المتحدة مرة أخرى عن التزامها بالحفاظ على صحة مواطنيها والمقيمين فيها من خلال العمل مع شركات تصنيع الأدوية الرائدة في جميع أنحاء العالم".

" يمنح علاجAZD 7442 أملًا كبيرًا للمرضى الذين يعانون من اضطرابات مناعية مختلفة غير القادرين على أخذ لقاح كوفيد19. من خلال شبكة شركائنا اللوجستيين الاستراتيجيين ، تقوم "رافد" بإنشاء بنية تحتية لضمان عملية توزيع انسيابية حول الإمارات العربية المتحدة ، وربما في الشرق الأوسط وأفريقيا."

تجربة ناجحة

أعلنت شركة استرازينيكا عن نتائج تجارب الدواء في أغسطس.

أظهرت النتائج أن AZD7442 قلّل من خطر الإصابة بأعراض كوفيد  بنسبة 77 في المائة مقارنة بالعلاج البديل.بناءً على التجارب العشوائية التي أجريت على 5197 شخصًا، لم تسجّل أي حالات خطيرة جرّاء الإصابة بكوفيد 19 أو أي حالات وفاة لدى أولئك الذين تناولوا الدواء. في حين سجلت حالتي وفاة من أصل 3 مرضى خضعوا للعلاج البديل وكانوا يعانون من أعراض شديدة .

قال سامح الفنجري ، رئيس مجموعة استرازينيكا  لدول مجلس التعاون الخليجي وباكستان ، أنّ التعاون جاء بمثابة خطوة جوهرية لمساعدة الأشخاص غير المحصنين أثناء جائحة الوباء.

وأضاف: "هذا يدل على التزامنا بجلب الأدوية المبتكرة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وبقية دول مجلس التعاون الخليجي، لتزويد المرضى بنتائج أفضل على الصعيد الصحي خلال الوقت الحاضر وفي المستقبل أيضًا ".

 

 


انشر المقال: