مستشفى إماراتي متخصّص في تقديم الرعاية الصحية للأطفال بعد الإصابة بكوفيد 19

مستشفى إماراتي متخصّص في تقديم الرعاية الصحية للأطفال بعد الإصابة بكوفيد 19


يعمل مركز أمانة للرعاية الصحية على توسيع نطاق برنامج إعادة التأهيل المتخصّص للأطفال من عمر سنتين في ما يخصّ مضاعفات كوفيد 19وآثاره على المدى الطويل .

خلال العام الماضي، أطلقت "مبادلة للرعاية الصحية" أوّل برنامج من نوعه متخصّص في إعادة التأهيل بعد كوفيد 19 لتشمل إعادة التأهيل التدريجي لوحدة العناية المركّزة والفطام عن أجهزة التنفس الصناعي وإعادة تأهيل المرضى الداخليين المتخصّصين وإعادة التأهيل في المنزل أو عن بعد وإعادة تأهيل العيادات الخارجية المتخصّصة.

يتم إجراء تقييم لتحديد ما إذا كانت كافة  المراحل الأربع للبرنامج ضرورية ، وبعد ذلك يتم تقديم العلاج المناسب لمساعدة المريض على العودة إلى مستويات الوظائف والأنشطة التي كان عليها قبل المرض.

قالت الدكتورة رزوانة بوباتيا ، استشارية أمراض الرئة للأطفال ومعالجة مشاكل النوم : 'في حين أن العديد من الأطفال لا يعانون من أيّ أعراض تذكر لدى إصابتهم أو قد تكون خفيفة إلى متوسطة ​​ويتعافون دون علاج ، إلا أنّ المزيد من الأبحاث تفيد عن ظهور مضاعفات لدى فئة كبيرة من الأطفال وقد تستمر لعدة أسابيع أو أشهر '.

وفقًا للتقديرات التجريبية التي نشرها مكتب الإحصاء الوطني في المملكة المتحدة في يناير من هذا العام ، فإن حوالي 12.9 في المائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و 11 عامًا ؛ 14.5 في المائة ممن تتراوح أعمارهم بين 12 و 16 سنة ؛ و 17.1 في المائة من المراهقين والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و 24 عامًا لا يزالون يعانون من أعراض كوفيد 19 بعد خمسة أسابيع من الإصابة .

في هذا السياق علّق الدكتور بوباتيا الذي يعمل كمدير طبي في مركز أمانة للرعاية الصحية : " نقوم بتخصيص الرعاية الصحية للمرضى الأطفال حيث قد تختلف الأعراض عن فئة البالغين ، بينما لا تزال المضاعفات تؤثر على الوظائف التنفسية والعصبية والعاطفية والجسدية وقد تلحق الضرر أو تسبّب إعاقة في حال لم تتمّ معالجتها "

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


انشر المقال: