منظمة الصحة العالمية : وفيات كوفيد -19 تتصاعد بنسبة 40٪ ، لكن الحالات تتراجع عالميًا

منظمة الصحة العالمية : وفيات كوفيد -19 تتصاعد بنسبة 40٪ ، لكن الحالات تتراجع عالميًا

ارتفع عدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم بسبب كورونا بأكثر من 40 في المائة الأسبوع الماضي ، ويرجع ذلك على الأرجح إلى التغييرات في كيفية الإبلاغ عن وفيات كوفيد-19 في جميع أنحاء الأمريكتين والأرقام المعدّلة حديثًا من الهند ، وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية الصادر يوم الأربعاء .

قالت وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة، في أحدث تقرير أسبوعي لها عن الوباء ، إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد انخفض في كل مكان ، بما في ذلك منطقة غرب المحيط الهادئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية ، حيث كانت ترتفع منذ ديسمبر.


تم الإبلاغ عن حوالي 10 ملايين إصابة جديدة بكوفيد-19 وأكثر من 45,000 حالة وفاة في جميع أنحاء العالم خلال الأسبوع الماضي ، بعد انخفاض بنسبة 23 في المائة في الوفيات في الأسبوع السابق.


وحذرت منظمو الصحة العالمية الدول في الأسابيع الأخيرة من التخلي عن إجراءات الاختبار الشامل وغيرها من إجراءات المراقبة ، قائلة إن القيام بذلك من شأنه أن يعيق الجهود المبذولة لتتبع انتشار الفيروس بدقة.

وقالت منظمة الصحة العالمية: 'أصبحت البيانات تدريجياً أقل تمثيلا ، وأقل توقيتا وأقل قوة مما يعيق قدرتنا الجماعية على تتبع مكان الفيروس ، وكيف ينتشر وكيف يتطور.


وحذرت الوكالة من أن التراخي في إجراءات المراقبة سيضر بشكل خاص بالجهود المبذولة للكشف عن متغيرات كوفيد الجديدة وتقويض الاستجابة المحتملة.

رفعت العديد من البلدان في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية وأماكن أخرى مؤخرًا جميع بروتوكولات كوفيد الخاصة بها تقريبًا ، معتمدين على مستويات عالية من التطعيم لمنع ارتفاع آخر للعدوى حتى مع تسبب متحوّر أوميكرون  BA.2 المعدية في زيادة الحالات الجديدة.

قالت السلطات البريطانية إنها تتوقع رؤية المزيد من الحالات ، إلا أنها لم تشهد ارتفاعًا مكافئًا في حالات العلاج في المستشفيات والوفيات.


على الرغم من الانخفاض العالمي في الحالات المبلغ عنها ، أغلقت الصين شنغهاي هذا الأسبوع في محاولة للحد من تفشي أوميكرون الذي تسبب في أكبر موجة من الأمراض في البلاد منذ اكتشاف الفيروس لأول مرة في مدينة ووهان الصينية في عام 2019.


وسّع المسؤولون الأمريكيون نطاق إستخدام استخدام الجرعات المعززة حيث قال المنظمون إن الأمريكيين الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا فما فوق يمكنهم الحصول على جرعة معززة ثانية بعد أربعة أشهر على الأقل من التطعيم الأخير.

في غضون ذلك ، وجد استطلاع AP-NORC أن أقل من نصف الأمريكيين يرتدون الآن الكمامة بانتظام ، ويتجنبون الأماكن المزدحمة ورحلات السفر غير الضرورية.

المصدر: خليج تايمز 

LINK: https://www.khaleejtimes.com/coronavirus/covid-19-deaths-jump-by-40-but-cases-falling-globally-who



انشر المقال: