أبوظبي أول مدينة على مستوى العالم تستقبل شحنة من عقار "سوتروفيماب" الجديد المخصص لعلاج كوفيد - 19

أبوظبي أول مدينة على مستوى العالم تستقبل شحنة من عقار "سوتروفيماب" الجديد المخصص لعلاج كوفيد - 19

أصبحت أبوظبي أول مدينة في العالم تستقبل عقار سوتروفيماب، حيث وصلت الشحنة الأولى إلى مطار أبوظبي بعد الاتفاقية التي عُقدت بين دائرة الصحة بأبوظبي ومؤسسة مشتريات المجموعة الرائدة في الدولة "رافد" وشركة جلاكسو سميث كلاين والاتحاد للشحن، وسيتم استخدام العقار في العلاج المبكر لبعض الحالات المصابة بفيروس كورونا في الإمارات العربية المتحدة. ويعد سوتروفيماب دواء يحتوي على أجسام مضادة أحادية النسيلة يُعطى عن طريق الحقن بالوريد. ووفقًا للإرشادات التي وافقت عليها اللجنة العلمية الوطنية، يمكن استخدام العقار لعلاج البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا والذين يستوفون متطلبات محددة والمعرضين لخطر الإصابة بفيروس كورونا الحاد ذو الأعراض الشديدة، حيث أنه وفقًا للدراسات، يمكن للعقار أن يقلل من الحالات التي تحتاج إلى البقاء في المستشفيات لفترة طويلة والوفيات بنسبة 85% من الحالات.

ومن جانبها، اعتمدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عقار سوتروفيماب للاستخدام بعد إجراء المراجعة الوطنية وبعد ترخيص الاستخدام الطارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، حيث وقعت وزارة الصحة الإماراتية و "رافد" صفقة مع الشركة المصنعة لضمان التسليم في وقت مبكر من يونيو ويوليو، مما يتيح للمرضى الإماراتيين أن يكونوا من بين الأوائل في العالم الذين يتمتعون بإمكانية الحصول على رعاية صحية ثورية. وقد عملت اللجنة العلمية الوطنية في وزارة الصحة ووقاية المجتمع ودائرة الصحة بأبوظبي على بروتوكولات العلاج التي ستوجه الأطباء في تحديد المرضى المعرضين للخطر وضمان حصولهم على اللقاح وفقًا لمستويات المخاطر ومعايير الأهلية.

وبدوره، سيساعد مركز توزيع رافد، وهو أكبر مرفق تبريد متخصص في المنطقة، في شراء وتخزين وتوزيع عقار سوتروفيماب، حيث لعب المركز دورًا حيويًا في دعم جهود "ائتلاف الأمل". وقد صرح الدكتور جمال محمد الكعبي وكيل دائرة الصحة أنه بدعم وتوجيه من القيادة الرشيدة، تواصل أبوظبي جهودها في الحفاظ على مكانتها الأولى عالمياً من حيث المرونة والسلامة من انتشار فيروس كورونا، كما نواصل جهودنا الوقائية اليومية للبحث والتقييم من خلال التعاون المحلي والدولي لتقديم أفضل علاج قائم على الأدلة لسكاننا في أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة وخارجها، موضحًا أن هذا الدواء يأتي في طليعة الأدوية الصيدلانية ويعد أداة قوية في الكفاح لإنهاء هذا الوباء. كما أعرب عن تطلعه إلى تنفيذ معايير الأهلية للاستخدام في حالات الطوارئ لعقار سوتروفيماب كجزء من التزام إمارة أبوظبي بقيادة استجابة شاملة لفيروس كورونا في الوقاية والعلاج والرعاية.

ومن جانبه، صرح راشد القبيسي، الرئيس التنفيذي لشركة رافد أن عقار سوتروفيماب يمثل تقدمًا هائلاً في مكافحة فيروس كورونا، ومن خلال تعاوننا الوثيق وشراكتنا مع وزارة الصحة وشركة جلاكسو سميث كلاين، تمكّنا من تأمين سلسلة التوريد للعقار بأسرع طريقة ممكنة لضمان انتشار فعال وفي الوقت المناسب في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يواصل مركز توزيع "رافد" وفاءه بمهمته المتمثلة في تقديم خدمة أفضل لجمهور الإمارات وتوسيع نطاق استجابة أبو ظبي لفيروس كورونا.

وثالث عنصر في هذه المعادلة هو الاتحاد للشحن، والذي يعد ذراع الشحن والخدمات اللوجستية لمجموعة الاتحاد للطيران وائتلاف الأمل، حيث نجحت الاتحاد للطيران في نقل الدفعة الأولى من عقار سوتروفيماب إلى الإمارات العربية المتحدة باستخدام خدمة "فارما لايف" المعتمدة من مركز تميز المدققين المستقلين التابع لاتحاد النقل الجوي الدولي. وقد أكد توني دوغلاس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران أن هذا الإنجاز يرفع من مكانة أبوظبي الرائدة في مكافحة فيروس كورونا ويشدّد على القدرات المشتركة لتلك الكيانات في طليعة مهمة العاصمة، فقد لعبت الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، دورًا حاسمًا في تسهيل نقل اللقاحات والإمدادات الطبية من وإلى الإمارات من خلال حلولها اللوجستية المتخصصة.

وفي نفس السياق، صرحت جيزيم أكالين، نائب الرئيس والمدير العام لشركة جلاكسو سميث كلاين، أنه تم العمل بشكل وثيق جدًا مع دائرة الصحة في أبوظبي و "رافد" منذ أن توفرت النتائج المؤقتة للتجارب السريرية لعقار سوتروفيماب، وأضافت أن الشراكة مع دائرة الصحة ورافد شاملة، حيث تضمن الوصول المبكر إلى عقار سوتروفيماب حتى يكون السكان في أبو ظبي والإمارات العربية المتحدة من بين الأوائل في العالم الذين يتلقون هذا العلاج الجديد. وهناك مستوى كبير من التعاون العلمي والطبي لضمان أن تكون الفرق الطبية جاهزة وعلى أكمل مستوى. وتعتبر شركة جلاكسو سميث كلاين هذا التعاون الوثيق كعلامة أخرى على التطور السريع لأبوظبي كمركز للعلاج من الدرجة الأولى وأبحاث الأدوية والخدمات اللوجستية والتصنيع.

وفي الختام، ساعدت الكفاءة العالية وتوفير الإدارة العامة للجمارك بشكل كبير في جميع الجهود المبذولة في استلام عقار سوتروفيماب في مطار أبوظبي الدولي، حيث ضمنت تخليصًا جمركيًا سلسًا وسريعًا للأدوية، مما سمح للشحنة بالوصول والخروج من منفذ الجمارك بالمطار في أسرع وقت ممكن.

وام


انشر المقال: