كوفيد 19: لقاح فرنسي جديد بتقنية "البروتين المؤتلف" فعّال بنسبة 100٪ ضدّ الأعراض الشديدة

كوفيد 19: لقاح فرنسي جديد بتقنية  "البروتين المؤتلف" فعّال بنسبة 100٪ ضدّ الأعراض الشديدة

اعلنت شركة سانوفي الفرنسية للصناعات الدوائية اليوم الاربعاء أن لقاحها الذي طوّرته بالتعاون مع نظيرتها غلاكسو سميث كلاين البريطانية ، قد ألقى نتائج إيجابية .


وقالت سانوفي عملاق صناعة الأدوية الفرنسية في بيان لها إنّها "ستطلب الترخيص اللازم للقاح بعد انتهاء المرحلة الثالثة من التجارب في نطاقي الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي ."

وقال سانوفي في بيان إن المحاكمات أشارت إلى أن اللقاح كان فعالا بنسبة 100 في المائة ضد أعراض كوفيد الحادة ، و 50% ضدّ كافة الأعراض بشكل عام.



من جهته قال نائب رئيس سانوفي لقاحات توماس تريومف إن البيانات "تشبه البيانات السريرية الأخيرة من اللقاحات المعتمدة".

وأكّد أيضا أنه لم يتم إجراء أي دراسة أخرى للمرحلة الثالثة خلال هذه الفترة مع ظهورالعديد من المتغيرات المثيرة للقلق، بما في ذلك أوميكرون. "

يأتي الإعلان عن التجارب الإيجابية قبل إطلاق اللقاح في السوق.

وقد ارتفع سعر سهم سانوفي ما يقرب من 1.5 في المئة على بورصة باريس في منتصف النهار.


إذا حصل اللقاح على ترخيص الإستخدام ، فسوف يمثل نهاية كفاح سانوفي الطويل لتطوير لقاح كوفيد بعد انتكاسات عديدة.

كانت تأمل الشركة الفرنسية في الإعلان عن هذه النتائج بحلول منتصف عام 2021. لكن حصل تأخير بمعدّل ستة أشهر بسبب خطأ في الجرعات، ثمّ جرى تأخير مرة أخرى بسبب صعوبة في العثور على أشخاص لم يسبق لهم أن أصيبوا بكوفيد.

كما تخلّت سانوفي عن مشروع لقاح سابق يعتمد على تقنية mRNA المستخدمة من قبل منافسيها في فايزر / بيوتنيك وموديرنا.


يعتمد اللقاح الذي أطلقته سانوفي على تقنية "البروتين المؤتلف"، كما هو الحال مع لقاح نوفافاكس الذي سيتم إطلاقه قريبًا في فرنسا.

من المرجّح أن يعجب هذا اللقاح الأشخاص غير الملقحين الذين لا زالوا يشكّكون بتقنية mRNA رغم إثبات فعاليتها.

وقال روجر كونور في البيان " إن اللقاح يستخدم نهجًا راسخًا تم تطبيقه على نطاق واسع لمنع العدوى بالفيروسات الأخرى بما في ذلك أنفلونزا الوباء".

قام الاتحاد الأوروبي بالفعل بطلب الملايين من جرعات اللقاح، ومن المرجح أن تطلق سانوفي الجرعات المعزّزة في جميع أنحاء العالم.

ومع وجود العديد من البلدان - خاصة في العالم النامي - تكافح لتلقيح سكانها، فمن المحتمل أنّه لا يزال هناك طلب على لقاحات جديدة.

المصدر: خليج تايمز

LINK: https://www.khaleejtimes.com/coronavirus/covid-19-new-french-non-mrna-vaccine-100-effective-against-severe-disease


انشر المقال: