شركة موديرنا تطوّر لقاحات ضد 15 فيروسًا في ظلّ إمكانية إنتشار المزيد من الأوبئة في المستقبل

شركة موديرنا  تطوّر لقاحات ضد 15 فيروسًا في ظلّ إمكانية إنتشار المزيد من الأوبئة في المستقبل

قالت شركة موديرنا يوم الاثنين إنها تخطط لتطوير والبدء في اختبار لقاحات تستهدف 15 من أكثر الفيروسات إثارة للقلق في العالم بحلول عام 2025 . وستقوم بشكل دائم بنشر براءات اختراع لقاح كوفيد-19 للجرعات المخصّصة لبعض البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

وقالت الشركة أيضًا إنها ستجعل تقنية mRNA متاحة للباحثين الذين يعملون على لقاحات جديدة للأمراض الناشئة والمهملة من خلال برنامج يسمى mRNA Access .

أعلنت شركة موديرنا عن استراتيجيتها قبل قمة التأهب للأوبئة العالمية ، التي ترعاها حكومة المملكة المتحدة وائتلاف ابتكارات التأهب للأوبئة (CEPI) ، وهو تحالف دولي تم إنشاؤه قبل خمس سنوات للاستعداد لمواجهة الأمراض المستقبلية.


تتعاون موديرنا بالفعل مع شركائها في مجال اللقاحات ضد بعض مسببات الأمراض الخمسة عشر ، والتي تشمل شيكونغونيا وحمى القرم والكونغو النزفية وحمى الضنك والإيبولا والملاريا وماربورغ وحمى لاسا وفيروس كورونا.

وقال ستيفن هوج ، رئيس شركة موديرنا في مقابلة ، إن ذلك التعاون مع المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة يشمل لقاح فيروس نيباه ولقاح ضد فيروس نقص المناعة البشرية مع مؤسسة جيتس إضافة إلى لقاح الإيدز بالتعاون مع المبادرة الدولية.

وقال إن الشركة إما ستبحث عن شركاء جدد لتوفير لقاحات جديدة أو تعمل على تطويرها داخليًا.

وصرح الرئيس التنفيذي لموديرنا ، ستيفان بانسيل ، في إفادة صحفية افتراضية ، يوم الاثنين ، بأن الفيروسات الـ 15 هي تهديدات معروفة لم تتم معالجتها من قبل العديد من شركات الأدوية الكبرى. وقال بانسل إن جائحة كوفيد -19 ، الذي أودى بحياة ستة ملايين شخص في جميع أنحاء العالم وأصاب ملايين آخرين ، دليل أن ّ هذا الأمر بحاجة إلى تغيير.

وقال: 'لقد فقدت الكثير من الأرواح في السنوات القليلة الماضية'.


في وقت مبكر من جائحة كوفيد ، تعهّدت موديرنا بعدم فرض براءات اختراع اللقاح ، خلال مرحلة الطوارئ من الأزمة الصحية.وقد سمح ذلك بتطوير مصنع لقاحات في إفريقيا بدعم من منظمة الصحة العالمية كجزء من مشروع تجريبي لتزويد البلدان الفقيرة والمتوسطة الدخل بالمعرفة اللازمة لصنع لقاحات كوفيد-19.

قالت موديرنا إنها ستجعل هذا التعهّد دائمًا لـ 92 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل مؤهلة للحصول على المساعدة بموجب التزام السوق المسبق COVAX (AMC) بقيادة تحالف اللقاحات.



على الرغم من أنها لن تفرض براءات اختراعها في هذه البلدان ، قال هوغ إن موديرنا لا تنوي مشاركة تكنولوجيا اللقاح الخاصة بها مع مركز نقل التكنولوجيا المدعوم من منظمة الصحة العالمية في جنوب إفريقيا ، على الرغم من جهود الضغط التي تبذلها المنظمة.

وفي وقت سابق يوم الاثنين ، قالت الشركة إنها ستنشئ منشأة تصنيع في كينيا ، هي الأولى لها في إفريقيا ، لإنتاج لقاحات بتقنيّة mRNA ، بما في ذلك ضد كوفيد 19.

كجزء من خطتها الوبائية المستقبلية ، تعتزم شركة موديرنا إتاحة تقنيتها لمختبرات الأبحاث الأكاديمية لاختبار نظرياتها الخاصة عن اللقاحات لمعالجة الأمراض الناشئة والمهملة. قال هوج إن بعضًا من هذه العوامل قد يؤدي في النهاية إلى إقامة شراكات مع شركة موديرنا لمعالجة مسببات الأمراض الخمسة عشر ذات الأولوية.

قال هوغ: " إننا نحرص على توفير إمكانية وصول العلماء الذين لديهم أفكار عظيمة حول كيفية صنع لقاحات ، إلى معاييرنا وتقنياتنا كما لو كانوا يعملون في موديرنا'.


في البداية ، سيبدأ البرنامج مع عدد قليل من المعامل الأكاديمية ، لكن هوج يتوقع أن يتوسع بسرعة. وهو يرى البرنامج كوسيلة لتوسيع نطاق اكتشاف اللقاحات باستخدام تقنية RNA.

المصدر: خليج تايمز

LINK: https://www.khaleejtimes.com/coronavirus/covid-19-moderna-to-develop-vaccines-against-15-pathogens-with-future-pandemic-potential


انشر المقال: