هيئة الصحة بدبي تسلط الضوء على 10 ممارسات يجب تجنبها أثناء فترة الحجر الصحي للمخالطين لحالة كورونا مؤكدة

هيئة الصحة بدبي تسلط الضوء على 10 ممارسات يجب تجنبها أثناء فترة الحجر الصحي للمخالطين لحالة كورونا مؤكدة


دعت هيئة الصحة بدبي جميع الأشخاص المخالطين لحالات مصابة بفيروس كورونا إلى إتمام فترة الحجر الصحي الكاملة التي تبلغ 10 أيام للمساعدة في منع انتشار المرض، كما سلطت الهيئة الضوء على 10 ممارسات يجب على المخالطين تجنبها أثناء الحجر الصحي لمدة 10 أيام.

كما أعلنت الهيئة عن مفهوم الاتصال الوثيق أو المخالطة وهو قضاء أكثر من 15 دقيقة مع حالة مصابة بفيروس كورونا بشكل مؤكد دون الحفاظ على مسافة فعلية تبلغ مترين، وتبلغ فترة الحجر الصحي 10 أيام من آخر اجتماع مع الحالة المؤكدة.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة هند العوضي، رئيس قسم تعزيز الصحة والتثقيف في هيئة الصحة بدبي، أن على المخالطين الوثيقين الالتزام بالإجراءات الاحترازية المفصلة في دليل هيئة الصحة بدبي المتوفر على موقع هيئة الصحة بدبي على الموقع dha.gov.ae، كما سلطت الضوء على 10 ممارسات مهمة يجب على حالات الاتصال الوثيقة تجنبها لحماية أنفسهم والآخرين ومنع انتشار الفيروس، وهي:
1. عدم استكمال فترة الحجر الصحي لمدة 10 أيام، حيث قالت الدكتور هند إن المخالطين الوثيقين يجب أن يكملوا فترة الحجر الصحي لمدة 10 أيام حتى لو لم تظهر عليهم أي أعراض وحتى إذا تلقوا اختبار مسحة أنف سلبيًا، وقد تم تحديد فترة الحجر الصحي بمدة 10 أيام لأن الدراسات الأخيرة وجدت أن هذه هي فترة حضانة الفيروس. حتى لو لم تظهر على المخالطين أي أعراض، فمن الممكن أن يظلوا معديين وينقلوا العدوى للآخرين، وهذا هو سبب إلزامية استكمال فترة الحجر الصحي البالغة 10 أيام.
وأضافت أنه بعد الانتهاء من فترة العشرة أيام، ليست هناك حاجة للخضوع لاختبار مسحة الأنف إذا لم تكن هناك أعراض. أما إذا ظهرت أي أعراض خلال فترة الحجر الصحي، فيجب إجراء الاختبار. إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، فيجب عليهم اتباع إجراءات العزل المنزلي أو العزل المؤسسي.

2. عدم الإفصاح عن أنك مخالط: قالت الدكتورة هند إنه يجب على المخالطين أيضًا إبلاغ مكان عملهم وأصدقائهم وعائلاتهم بأنهم الآن مخالطين لحالة مصابة بفيروس كورونا حتى يتمكنوا أيضًا من اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة.

3. مخالطة الآخرين: أكدت الدكتورة هند أنه أثناء التواجد في فترة الحجر الصحي لا يعني بالضرورة أن الشخص مصاب بفيروس كورونا، حيث لا يزال الحجر الصحي إجراءً احترازيًا إلزاميًا لضمان عدم انتقال العدوى إلى الآخرين. لذلك، من المهم التأكد من عدم مقابلة الآخرين أثناء الحجر الصحي، كما دعت الجمهور إلى الالتزام بهذه الإجراءات للمساعدة في وقف انتشار فيروس كورونا وحماية أحبائهم والمجتمع بأكمله.

4. السماح للزوار بالمجيء إلى منزلكم: شددت الدكتورة هند على أنه لا يجب استقبال زواراً في المنزل أثناء فترة الحجر الصحي، فالغرض كله من الحجر الصحي هو تجنب التعرض غير الضروري للآخرين من أجل وقف انتشار المرض. وأوضحت أن هناك نوعان من الحجر الصحي، أحدهما هو الحجر الصحي في المنزل، والذي يتم في منزل الشخص بعد التأكد من استيفاء شروط الحجر الصحي المنزلي، وهو عادةً للذين تظهر عليهم أعراض خفيفة. والنوع الثاني هو الحجر الصحي المؤسسي، حيث يقوم المخالط بالحجر الصحي في منشأة عزل مخصصة للمخالطين، وهو خيار في حالة عدم تمكن الفرد من تلبية الشروط المطلوبة للحجر المنزلي أو الحاجة إلى رعاية إضافية لأسباب طبية.

5. مشاركة الأدوات أو الغرف أو المرحاض مع الآخرين: أوضحت العوضي أن هناك شروط ومتطلبات معينة للحجر المنزلي تهدف إلى ضمان فصل الشخص المخالط عن أفراد الأسرة الأصحاء وعدم مشاركة الأدوات والغرف والمراحيض معهم، ويجب أن يكون الشخص المصاب في حالة صحية مستقرة، وأن تتوفر له وسائل الاتصال مثل رقم الهاتف النشط، كما يجب أن تتوفر حقيبة إسعافات أولية تتضمن ميزان حرارة.

6. الوجود في نفس المنزل مع الأفراد المعرضين لمخاطر عالية من الإصابة: يحدد دليل هيئة الصحة بدبي عددًا من المجموعات التي تعتبر أفرادًا معرضين لمخاطر عالية، وبالتالي لا ينبغي أن يكونوا في نفس المنزل حيث توجد حالة اتصال إيجابية أو قريبة. ومن بين هؤلاء كبار السن فوق سن الستين والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة وأصحاب الهمم والأشخاص المقيمين في مراكز الرعاية طويلة الأجل.

7. مغادرة المنزل حتى إذا كان عليك شراء الضروريات، حيث يجب على المخالطين الامتناع عن الخروج ومقابلة الآخرين أثناء الحجر الصحي ويجب أن يختاروا طلب الأساسيات من خلال خدمة التوصيل إلى المنازل أو أن يطلبوا من شخص آخر القيام بالتسوق من أجلهم، وبمجرد وصول العناصر إلى المنزل، يجب تعقيمها قبل استخدامها.

8. الحصول على اللقاح أثناء فترة الحجر الصحي، قالت الدكتورة هند العوضي إنه لا يجب تطعيم المخالطين المقربين إلا بعد انتهاء فترة الحجر الصحي البالغة 10 أيام بشرط ألا تظهر عليهم أي أعراض أو حمى خلال الأيام الثلاثة الماضية.

9. الذهاب لأي موعد طبي أو إجراء، نصحت الدكتورة العوضي المخالطين المقربين بتأجيل المواعيد والإجراءات إلى ما بعد فترة الحجر الصحي التي تبلغ 10 أيام ما لم يكن موعدًا طبيًا طارئًا لضمان سلامتهم وسلامة الآخرين.

10. تجاهل التدابير الاحترازية: أكدت الدكتورة هند على أهمية اتباع التدابير الاحترازية مثل ارتداء أقنعة الوجه والتعقيم المنتظم وممارسة التباعد الجسدي لأن لها دورًا حيويًا في منع انتشار الفيروس.
وام


انشر المقال: